مروان عاشق عدن
عزيزنا الزائر نرحب بتواجدك بمنتدانا ونتمنى ان تقوم بالتسجيل لتكون عضوا فى اسرتنا

مع تحيات اسرة منتدى
مروان عاشق عدن



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 مرحبــــا بكم في منتـــــــدى مروان عاشق عدن ** يســـر ادارة المنتدى دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم ** طريقة التسجيل سهلة وواضحة .. اضغط على ايقونة التسجيل واملئ الإستمارة مع التأكد من صحة البريد الإلكتروني .. بعدها تأتيك رسالة في بريدك تشتمل على رابط اضغط على الرابط لتفعيل الإشتراك ومن ثمّ يمكنك الدخول والمشاركة ** للاستفسار والاقتراحات يرجى المراسلة على العنوان التالي NmNm0321@hotmail.com تحياتى للجميع &&& مروان المستكاوي &&&

tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi tytyi
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصه......
الخميس فبراير 14, 2013 5:53 pm من طرف الصانبي

» اغرب طفل في العالم
الأحد فبراير 03, 2013 12:54 pm من طرف عبدالسلام الردفاني

» نتساءل أحيانا لماذا الحب مؤلم؟
الإثنين يناير 28, 2013 10:11 am من طرف عبدالسلام الردفاني

» عريس يكسر عظام زوجته في يوم الدخله
الإثنين يناير 28, 2013 9:53 am من طرف عبدالسلام الردفاني

» بر الوالدين
الإثنين سبتمبر 26, 2011 1:51 pm من طرف وضاح الطيار اليافعي

» مول المحمل في يافع -- صور
الإثنين سبتمبر 26, 2011 1:43 pm من طرف وضاح الطيار اليافعي

» الحب الحقيقي
الإثنين سبتمبر 26, 2011 1:24 pm من طرف وضاح الطيار اليافعي

» هديه لامراءه الخليجيه
الأربعاء أبريل 13, 2011 6:34 pm من طرف الربيعي

» البرنامج الشهير نمباز للمحادثة وللدردشة للجوال
السبت أبريل 09, 2011 10:31 am من طرف حسين ابوالياس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
سحابة الكلمات الدلالية
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مروان
 
اميرالاحزان
 
الصانبي
 
فارس
 
ابوهارون
 
ملك المحبة
 
بن عفيف
 
شاعر الحب الحزين
 
ويبقى الحب
 
حسام
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 7:20 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 110 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو wellsar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3073 مساهمة في هذا المنتدى في 1445 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مروان عاشق عدن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مروان عاشق عدن على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الجنبيـة اليمانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الذيب العاوي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

علمك يا بلادى :
وظيفتك :
مزاجى :
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: الجنبيـة اليمانية   الأربعاء يناير 27, 2010 8:17 am

الجنبية في التاريخ اليمني من التراث
::


الجنبية في التاريخ اليمني في الأصل هو
الخنجر سمي بـ الجنبية نتيجة لأن الإنسان
اليمني اتخذ لها موضعاً علي جنبه حتي أصبح جزءاً
منه يرافقه طوال حياته. ويذكر أن بداية ظهور
الخنجر الجنبية يعود إلي القرن السابع قبل الميلاد
بدليل ما يكشف عنه تمثال الملك معدي كرب
الذي يظهر عليه تجسيد مصغر لشكل الجنبية
اليمنية في صورتها الأولي والتي كانت تشبه السيف
في تصميمها أو الخنجر اليمني الذي بدأت صناعته
في اليمن منذ العهد السبيء ومروره بمراحل
عدة منذ الدولة المعينية عام 1120 ق م، والدولة
الحضرمية 65 ق م، والدولة القتبانية 865 ق م
مروراً بالدولة السبئية 120 ق م فالدولة الحميرية
115م ــ 628م ثم عصر الإسلام وصولاً إلي العصر
الحديث إلي أن أخذت تلك الصورة التراثية البديعة
تعتبر الجنبيه الصيفاني أغلاها تفنن اليمنيون في
صناعتهم للخنجر الجنبية منذ القدم فجعلوها عامرة
بالنقوش والزخارف الفنية الرفيعة التي جعلت منها
تحفة نفيسة غالية الثمن، وبذلك أصبحت مصدر دخل
للكثير من الأسر وعامل جذب للكثير من الزائرين
والسياح. وتتكون الجنبية من الرأس الذي يسمي رأس
الجنبية وهو الجزء الذي تتوقف عليه قيمة الجنبية
والذي يعد أهم جزء فيها وعادة ما يصنع هذا الرأس
من قرون الحيوانات وعظام الزراف وحوافر الجمال
كما يتم صنعه أيضاً من بعض أنواع المواد البلاستيكية
والخشب وهو أنواع فمنه ما يسمي الصيفاني
والذي يحتل المرتبة الأولي وسمي بهذا الاسم لشدة
صفائه ورونقه ويصنع من لب قرن حيوان وحيد
القرن، ويأتي في المرتبة الثانية الرأس الأسعدي نسبة
إلي أحد ملوك اليمن القدماء وهو الملك أسعد الكامل
ثم رأس الزراف وفي المرتبة الأخيرة الكرك ويقوم
صانع رأس الجنبية باستيراد قرون وحيد القرن من
كينيا ودول القرن الأفريقي والهند. وأكثر الرؤوس
طلباً وأغلاها ثمناً هو الرأس الصيفاني نظراً
لما يتمتع به من مميزات إذ أنه بمرور الزمن
يكتسب قيمة أكثر من سابقها كما أن كثرة تعرضه
للمس والفرك واستخدامه يضفي عليه المزيد
من الروعة والجمال حيث يتغير لونه من قاتم
إلي فاتح حتي يصبح شفافاً كالزجاج. ويتراوح عمر
الجنبية التي تحمل رأساً صيفانيناً بين 400
عام و1500 عام وهي لا تقدر بثمن



ولعل السبب الخفي في ارتفاع هذا النوع من
الرؤوس في الآونة الأخيرة يعود إلي قرار
منظمة حماية حقوق الحيوان الذي يقضي بمنع
استيراد قرون وحيد القرن خوفاً علي هذا
الحيوان من الانقراض



أما الجزء الثاني في الجنبية فيسمي النصل ويعتبر
من أهم الأجزاء المكملة للجنبية علي الإطلاق وهو
عبارة عن قطعة معدنية حديدية بالغة الحدة يوجد علي
كل من وجهيها خط مجوف إلي الأعلي يسمح بدخول
الهواء في الجرح أثناء الطعن وبالتالي فإنه يؤدي
إلي إصابة الجرح بالتسمم، والنصل أنواع فمنها
الحضرمي والجولي والبتار ويصنع في محافظات
حضرموت والبيضاء وذمار وصنعاء وأفضل
أنواعها هي النصلة الحضرمية



وللحفاظ علي الجنبية وإعطائها المنظر الجمالي البراق
صنعت اليد اليمنية ما يسمي بالجراب أو العسيب أو
الجهاز أو الجفل وهو الغمد المصنوع من الخشب
ويعد خشب التالوث والعشار أفضل أنواع الأخشاب
التي يصنع منها الغمد العسيب وهو نوعان الحاشدي
وهو الأكثر انتشاراً حيث يتميز هذا النوع بصغر زاوية
انحناء مؤخرة الغمد وشكله يشبه حرف اللام وهو
أكثر استخداماً في الوقت الحاضر
أما النوع الثاني فهو البكيلي وشكله يشبه حرف
الراء، وهذا النوع يكاد يكون مقتصراً علي طبقة
معينة تتمثل في طبقة السادة والقضاة



ومن مكونات الجنبية الحزام الذي يظهر عليه جلياً الفن

التشكيلي والحرفي الذي صنعته يد فنان ماهر ويسمي
حزام الجنبية وهو أنواع مثل المتوكلي نسبة للإمام
المتوكل، وكذا الكبسي والطيري والمرهي والمركزي
وتتفاوت الأحزمة تبعاً لتفاوت واختلاف أنواع الخيوط
المستخدمة في تطريزه وجودة نقشته وجمال شكله
وتطرز غالبية الأحزمة بالخيوط الذهبية السميكة
والتي تسمي بالسيم. للجنبية قيمة اجتماعية للجنبية
قيمة معنوية في أوساط المجتمع اليمني منذ قدم الزمان
وقد تحولت إلي مفخرة يبالغ الإنسان في ثمنها الذي
قد يصل إلي أكثر من مهور مائة عروس أحياناً
وإذا كان من المعروف أن السلعة العادية ينخفض
ثمنها عندما تصبح قديمة إلاّ أن هذا القانون في
القيمة لا يجري علي الجنبية التي يمدها القدم
بالنضارة والبهاء فيزداد ثمنها أضعافاً مضاعفة
كما تزداد قيمتها إذا كان مالكها من الوجهاء أو الأسرالعريقة



واليمني الذي يملك جنبية قديمة موروثة
يحاول قدر الإمكان المحافظة عليها كونها جزءاً
من مقوماته الشخصية يتعذر التفريط بها أو بيعها
لأن ذلك في نظره عار وتفريط بشيء علي صلة
بشرف العائلة. جنبية بمليون دولار قصتان شهيرتان
حول الجنبية لا يمكن تجاوزها في سياق هذا العرض
السريع إحداهما كانت متداولة علي مدي أكثر من
عام في ملتقيات وجلسات القات في صنعاء
وهي أن أحد كبار شيوخ القبائل اليمنية ورمزاً
من رموزها المعروفين اشتري جنبية قديمة
تنسب ملكيتها إلي الإمام شرف الدين أحد أئمة
اليمن الذين حكموا ويعود تاريخها إلي 672هـ أي
أن عمرها 750 عاماً، وقد تم شراؤها من
أحد كبار تجار صنعاء المرحوم الحاج حسين الوتاري
بمبلغ مليون دولار ما يعادل 169 مليون ريال يمني
وتعد هذه أغلي جنبية يمنية قديمة طرحت في السوق
اليمنية وبيعت بهذا المبلغ الكبير في وقت ينظر
أصحاب الأموال إلي أن مثل هذا المبلغ كفيل بإقامة
مشروع استثماري يوفر عشرات الفرص للعمل
ويغطي بمنتوجه احتياجات هامة في السوق اليمنية
لكن بحكم الأعراف والقيمة التاريخية والثقافية
والاجتماعية للجنبية، رأي شاريها أنها تستحق
تجميد مبلغ بهذا الحجم فيها في مطلع الألفية
الثالثة مما يؤكد احتفاظ الجنبية كجزء من التراث
الشعبي والمخزون الحضاري اليمني لقيمتها بل
وتزداد هذه القيمة باستمرار. جنبية الأحمر ورثها
عن الإمام الجنبية الثانية روي قصتها الشيخ عبد الله
الأحمر شيخ قبائل حاشد أكثر من مرة
وهي جنبيته الشخصية التي يتمنطق بها في كل
تحركاته وأنشطته الرسمية والشعبية، إذْ يعود تاريخ
تلك الجنبية إلي قبل أربعمائة عام
وكانت قد وصلت إلي الشيخ الأحمر غداة قيام
الثورة اليمنية في أيلول (سبتمبر) عام 62م أي قبل
39 عاماً حيث كانت مملوكة للإمام يحيي حميد
الدين الذي حكم اليمن مطلع القرن العشرين حتي
عام 48م وانتقلت إلي ابنه الأكبر من بعده الإمام
أحمد حميد الدين الذي حكم حتي عام 62م


وعندما اندلعت الثورة في 26 أيلول (سبتمبر)
من العام نفسه عقب وفاة الإمام أحمد بأسبوع كانت تلك
الجنبية مخزونة في إحدي خزنات قصر الإمام في
صنعاء وهو القصر الذي اقتحمه الثوار من رجال
الجيش والقبائل وكان من بينهم الشيخ سنان
أبو لحوم أحد شيوخ قبائل بكيل، وفيما كان الموجودون
في القصر يتفحصون محتوياته عثر الشيخ سنان
علي الجنبية وحينها قال: هذه الجنبية يجب أن تعطي
للشيخ عبد الله الأحمر كجزء من تعويض عن
الممتلكات التي سلبها الإمام أحمد من أسرة آل الأحمر
عام 55م وبخاصة جنبيتين كانتا مملوكتين للشيخ
حسين بن ناصر الأحمر والد الشيخ عبد الله والشيخ
حميد بن حسين الأحمر شقيق الشيخ عبد الله، إذ أن
الإمام أعدم والد الشيخ عبد الله الأحمر وشقيقه
حميد عام 55م، وهكذا انتقلت الجنبية من الإمامين
يحيي وأحمد يحيي حميد الدين إلي الشيخ عبد الله الأحمر
وهي من أهم المقتنيات التي يفخر بها الشيخ الأحمر
ويقص حكاياتها علي أصدقائه وزوّاره نظراً لقيمتها
التاريخية والاجتماعية والسياسية أيضاً. الرجولة
والجنبية كما أن الأبناء في اليمن عادة ما يفخرون
بما يتورثون من جنابي عن آبائهم كجزء من التركة
التي يخلفها الأباء للأبناء، وفي التقاليد اليمنية يعمد
الأباء أن يقتنوا الجنابي لأبنائهم وهم في سن الصبي
كدليل علي تنشأتهم تنشأة تتميز بالرجولة والكبرياء
والاعتزاز، ولا تزال هذه الأساليب متبعة في الكثير
من المناطق القبلية علي الرغم من انتشار التعليم
وزيادة الضغوط الاقتصادية. انَّ في هذا الإطار يقول
أحد صانعي الجنابي في سوق الملح بصنعاء
وهو الحرفي محمد الرحبي الجنبية زينة الرجل وشرفه
والإنسان اليمني الذي من دون جنبية يظهر في أعين
الآخرين ناقصاً مثله مثل الرجل الذي يخرج من منزله
عارياً، أما الرجل الذي يحمل جنبية برأس صيفاني فإنه
يشعر بالزهو والافتخار نظراً للقيمة المعنوية التي يستمدها
شعورياً من نوعية الجنبية التي يحملها هذا نوع من ثراتنا
هي حمل الجنبية وماتعنيه لحاملها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروان
..
..
avatar

علمك يا بلادى :
وظيفتك :
مزاجى :
عدد المساهمات : 812
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجنبيـة اليمانية   الأربعاء يناير 27, 2010 9:49 am

مشكور على هذا الموضوع وكانه فلم وثائقي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adnal7abiba.ahlamountada.com
 
الجنبيـة اليمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مروان عاشق عدن :: نافذة عدن :: عدن تاريخ وحضارة-
انتقل الى: